جــــــيل الاحــــــتــــرام
انت الان مسلم زائر انضم الى اخوانك فى عمل صالح ليس الا لطاعه الله
ومرحبا بكم فى بيتكم الثانى نحن لا نبغى الا العمل لوجهه الله تعالى
هيا لا تتردد فى ذلك .......... ماذا تنتظرهيا بنا (( أيدى فى ايدك ))
جــــــيل الاحــــــتــــرام
انت الان مسلم زائر انضم الى اخوانك فى عمل صالح ليس الا لطاعه الله
ومرحبا بكم فى بيتكم الثانى نحن لا نبغى الا العمل لوجهه الله تعالى
هيا لا تتردد فى ذلك .......... ماذا تنتظرهيا بنا (( أيدى فى ايدك ))
جــــــيل الاحــــــتــــرام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جــــــيل الاحــــــتــــرام

نحن جيل نحب الله عزوجل . نحن اسود العقيدة وفرسان السنة بفهم سلف الامة .نقتدى بالصحابة والصحابيات.وامهات المؤمنين الطاهرات العفيفات
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رسائل فى علوم الحديث..(الرساله الاولى)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعتصم بالله
نائب المدير
نائب المدير



عدد المساهمات : 473
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
العمر : 31
الموقع : . الاسماعيليه

رسائل فى علوم الحديث..(الرساله الاولى) Empty
مُساهمةموضوع: رسائل فى علوم الحديث..(الرساله الاولى)   رسائل فى علوم الحديث..(الرساله الاولى) Emptyالسبت 22 ديسمبر 2012, 9:31 am

الرسَالَة الأولى
- تَسْمِيَة فُقَهَاء الْأَمْصَار من الصَّحَابَة فَمن بعدهمْ
بِسم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم

أخبرنَا الْحسن بن رَشِيق حَدثنَا أَبُو عبد الرَّحْمَن أَحْمد بن شُعَيْب بن عَليّ النَّسَائِيّ قَالَ تَسْمِيَة فُقَهَاء الامصار من اصحاب رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَمن بعدهمْ من أهل الْمَدِينَة
الصَّحَابَة من أهل الْمَدِينَة

عمر بن الْخطاب وَزيد بن ثَابت وَعبد الله بن عمر وَعَائِشَة رَضِي الله عَنْهُم أَجْمَعِينَ
وَمن التَّابِعين

سعيد بن الْمسيب وَعُرْوَة بن الزبير وَأَبُو سَلمَة بن عبد الرَّحْمَن وَعبيد الله بن عبد الله بن عتبَة وَسليمَان بن يسَار وخارجة بن زيد بن ثَابت وَأَبُو بكر بن عبد الرَّحْمَن بن الْحَارِث بن هِشَام وَعلي بن الْحُسَيْن وَالقَاسِم بن
مُحَمَّد بن أبي بكر الصّديق بن عبد الله بن عمر وَأَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بن عَليّ وَعمر بن عبد الْعَزِيز
وَمن بعد هَؤُلَاءِ

عبد الله بن يزِيد بن هُرْمُز وَمُحَمّد بن مُسلم بن شهَاب الزُّهْرِيّ وَرَبِيعَة بن أبي عبد الرَّحْمَن وَأَبُو الزِّنَاد عبد الله بن ذكْوَان وَيحيى بن سعيد الْأنْصَارِيّ
وَبعد هَؤُلَاءِ

مَالك بن أنس وَعبد الْعَزِيز بن أبي سَلمَة الْمَاجشون
وَأَصْحَاب مَالك من أهل الْمَدِينَة عبد الْملك بن عبد الْعَزِيز الْمَاجشون
وَمن أهل مصر عبد الرَّحْمَن بن الْقَاسِم وَأَشْهَب بن عبد الْعَزِيز
وَأَصْحَاب عبد الله بن عَبَّاس من أهل مَكَّة
عَطاء وَطَاوُس وَمُجاهد وَسَعِيد بن جُبَير وَجَابِر بن زيد وَعبيد الله بن عبد الله بن عتبَة
وَبعد هَؤُلَاءِ

عَمْرو بن دِينَار وَبعده ابْن جريج وسُفْيَان بن عُيَيْنَة
وَبعد هَؤُلَاءِ

مُسلم بن خَالِد الزنْجِي وَلَيْسَ بِالْقَوِيّ فِي الحَدِيث وَسَعِيد بن سَالم القداح
وَبعد هَؤُلَاءِ

مُحَمَّد بن إِدْرِيس الشَّافِعِي
وَأَصْحَاب الشَّافِعِي أَبُو إِبْرَاهِيم إِسْمَاعِيل بن يحيى الْمُزنِيّ وَأَبُو ثَوْر إِبْرَاهِيم بن خَالِد ويوسف بن يحيى الْبُوَيْطِيّ وَأَبُو مُوسَى بن الْجَارُود وَعبد الله بن الزبير الْحميدِي
وَالْفُقَهَاء من أهل الْكُوفَة

عَليّ بن أبي طَالب وَعبد الله بن مَسْعُود
وَمن الْفُقَهَاء التَّابِعين

عَلْقَمَة بن قيس وَالْأسود بن يزِيد وَعَمْرو بن شُرَحْبِيل وَأَبُو ميسرَة وَعبيدَة السَّلمَانِي وَشُرَيْح ومسروق بن الأجدع وَعبد الله بن عتبَة
وَأَصْحَاب الْحسن بن صَالح حميد بن عبد الرَّحْمَن الرواسِي وَيحيى بن آدم
وَمن فُقَهَاء الْبَصْرَة

أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيّ وَعمْرَان بن حُصَيْن
وَمن التَّابِعين حميد بن عبد الرَّحْمَن الْحِمْيَرِي ومطرف بن عبد الله الشخير
وَبعد هَؤُلَاءِ

الْحسن بن أبي الْحسن الْبَصْرِيّ وَمُحَمّد بن سِيرِين وَجَابِر بن زيد وَقد ذَكرْنَاهُ فِي أَصْحَاب ابْن عَبَّاس وَأَبُو قلَابَة واسْمه عبد الله بن يزِيد الْجرْمِي
وَبعد هَؤُلَاءِ

أَيُّوب السّخْتِيَانِيّ وَيُونُس بن عبيد وَعُثْمَان البتي
وَبعد هَؤُلَاءِ

عبد الله بن الْحسن القَاضِي وَحَمَّاد بن زيد
قَالَ عبد الرَّحْمَن بن مهْدي مَا رَأَيْت رجلا أعلم بِالسنةِ من حَمَّاد بن زيد
وبالاسناد قَالَ أخبرنَا الْحسن بن رَشِيق قَالَ قَالَ لنا النَّسَائِيّ وَبعد حَمَّاد بن زيد بشر بن الْمفضل
وَبعد هَؤُلَاءِ معَاذ بن معَاذ الْعَنْبَري وَمُحَمّد بن عبد الله الْأنْصَارِيّ
وَبعد هَؤُلَاءِ
هِلَال بن يحيى الراثي
وَمن فُقَهَاء الشَّام معَاذ بن جبل وعويمر أَبُو الدَّرْدَاء
وَبعد هَؤُلَاءِ
مَكْحُول
وَبعده سُلَيْمَان بن مُوسَى وَعبد الرَّحْمَن بن عَمْرو الْأَوْزَاعِيّ وَسَعِيد بن عبد الْعَزِيز
وفقهاء أهل مصر

عَمْرو بن الْحَارِث وَاللَّيْث بن سعد
وَبعد هَؤُلَاءِ

عبد الرَّحْمَن بن الْقَاسِم وَأَشْهَب بن عبد الْعَزِيز وَقد ذكرناهما فِي أَصْحَاب مَالك
وَبعد هَؤُلَاءِ

الْحَارِث بن مِسْكين وَمُحَمّد بن عبد الله بن الحكم
وَمن فُقَهَاء أهل خُرَاسَان

الضَّحَّاك بن مُزَاحم وَإِبْرَاهِيم الصايغ قَتله أَبُو مُسلم وَعبد الله بن الْمُبَارك وَقد ذَكرْنَاهُ فِي أَصْحَاب سُفْيَان الثَّوْريّ وَالنضْر بن مُحَمَّد الْمروزِي
وَبعد هَؤُلَاءِ

أَحْمد بن حَنْبَل وَإِسْحَاق بن رَاهْوَيْةِ وَيحيى بن أَكْثَم
وَأثبت أَصْحَاب الْأَوْزَاعِيّ
عبد الله بن الْمُبَارك والوليد بن مزِيد أحب إِلَيْنَا فِي الْأَوْزَاعِيّ من الْوَلِيد بن مُسلم وَلَا يخطىء وَلَا يُدَلس
وَأثبت أَصْحَاب أَيُّوب
حَمَّاد بن زيد وَبعده عبد الْوَارِث وَإِسْمَاعِيل بن علية
وَأثبت أَصْحَاب حَمَّاد بن سَلمَة
عبد الرَّحْمَن بن مهْدي وَابْن الْمُبَارك وَعبد الْوَهَّاب الثَّقَفِيّ كَانَ قد اخْتَلَط فَمن كتب عَنهُ قبل ذَلِك فجيد
وَأثبت أَصْحَاب سعيد بن أبي عرُوبَة يزِيد بن زُرَيْع وسوار بن بجير وَمصْعَب بن ماهان
كَانَ فِيمَا حكى عَن رواد بن الْجراح أَن مصعبا كَانَ سيء الْأَخْذ كَانَ لَا يكْتب عَن سُفْيَان الثَّوْريّ ثمَّ يَجِيء فَيكْتب مَا سمع وَمَا لم يسمع ورواد كَانَ قد اخْتَلَط أَيْضا فَلَا أَدْرِي قَالَ كَانَ هَذَا بعد الِاخْتِلَاط أَو قبله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
المدير العام
المدير العام
admin


عدد المساهمات : 908
تاريخ التسجيل : 12/02/2010

رسائل فى علوم الحديث..(الرساله الاولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسائل فى علوم الحديث..(الرساله الاولى)   رسائل فى علوم الحديث..(الرساله الاولى) Emptyالأربعاء 26 ديسمبر 2012, 9:59 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://geelalehteram.yoo7.com
 
رسائل فى علوم الحديث..(الرساله الاولى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البداية فى الحديث الشريف
» مصطلح الحديث الشريف
» مصطلح الحديث الشريف (القسم الثانى)
» خطبة رائعة (احذر من التكفير)المحاضرة الاولى
» > حصريا اداة ازالة الفيروسات الاولى عالميا Kaspersky Virus Removal Tool 2011, يتاريخ اليوم :: على اكثر من سيرفر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جــــــيل الاحــــــتــــرام :: الــــحـــــديــــث الــــشــــريــــف :: عــــلـــوم الــــحــــديــــث-
انتقل الى: