جــــــيل الاحــــــتــــرام
انت الان مسلم زائر انضم الى اخوانك فى عمل صالح ليس الا لطاعه الله
ومرحبا بكم فى بيتكم الثانى نحن لا نبغى الا العمل لوجهه الله تعالى
هيا لا تتردد فى ذلك .......... ماذا تنتظرهيا بنا (( أيدى فى ايدك ))
جــــــيل الاحــــــتــــرام
انت الان مسلم زائر انضم الى اخوانك فى عمل صالح ليس الا لطاعه الله
ومرحبا بكم فى بيتكم الثانى نحن لا نبغى الا العمل لوجهه الله تعالى
هيا لا تتردد فى ذلك .......... ماذا تنتظرهيا بنا (( أيدى فى ايدك ))
جــــــيل الاحــــــتــــرام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جــــــيل الاحــــــتــــرام

نحن جيل نحب الله عزوجل . نحن اسود العقيدة وفرسان السنة بفهم سلف الامة .نقتدى بالصحابة والصحابيات.وامهات المؤمنين الطاهرات العفيفات
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لغات القبائل الواردة فى القران ( الحزء الاول )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام
المدير العام
admin


عدد المساهمات : 908
تاريخ التسجيل : 12/02/2010

لغات القبائل الواردة فى القران ( الحزء الاول ) Empty
مُساهمةموضوع: لغات القبائل الواردة فى القران ( الحزء الاول )   لغات القبائل الواردة فى القران ( الحزء الاول ) Emptyالسبت 22 ديسمبر 2012, 12:44 am

لغات القبائل الواردة في القرآن الكريم
تأليف
الإمام أبي عبيد القاسم بن سلام
(157-224هـ)
كتبها
خالد حسن أبو الجود
اهداء
إلى الأحبة في منتدى أهل الحديث خاصة عبد الله العتبي وهيثم حمدان وأبو اسحاق التطواني وفقهم الله.

عريف بالمؤلف:
الإمام الحافظ المجتهد ذو الفنون من قيل عنه الناس أربعة ابن عباس في زمانه والشعبي في زمانه والقاسم بن معن في زمانه وأبو عبيد في زمانه
اسمه: القاسم بن سلام بن عبد الله
كنيته: أبو عبيد
مولده: سنة سبع وخمسين ومئة من الهجرة النبوية الشريفة.
أبوه: كان روميا من أهل هراه.
صفته: كان أحمر الرأس واللحية بالخضاب وكان مهيبا وقورا.
وظائفه: ولي قضاء طرسوس ثماني عشرة سنة.
شيوخه:
سمع من إسماعيل بن جعفر، وشريك بن عبد الله، وسفيان بن عيينة، وأبي بكر بن عياش وغيرهم كثير.
قرأ القرآن على علي بن الحسن الكسائي وإسماعيل بن جعفر وغيرهم.
أخذ اللغة عن أبي زيد الأنصاري، وأبي عبيدة معمر بن المثنى، والأصمعي من البصريين، وابن الأعرابي، وأبي عمرو الشيباني، والفراء من الكوفيين.
أخلاقه: كان طيب الخلق حسن المعشر متواضعا، مؤدبا عارفا بالنحو والفقه والغريب. يحكى عن علمه وتواضعه أنه مر بدار أسحاق الموصلي فقالوا له: يا أبا عبيد، صاحب هذه الدار يقول: إن في كتابك غريب المصنف ألف حرف خطأ، فقال كتاب فيه أكثر من مئة ألف يقع فيه ألف ليس بكثير، ولعل إسحاق عنده رواية وعندنا رواية فخطأنا والروايتان صواب ولعله أخطأ في حروف , وأخطأنا في حروف فيبقى الخطأ يسيرا.
روى عنه: أحمد بن يوسف وعلي بن عبد العزيز ونصر بن داود وثابت بن أبي ثابت
عبادته: كان رحمه الله كما يقول ابن الأنباري: " يقسم الليل ثلاثا فيصلي ثلثه وينام ثلثه ويصنف ثلثه " وكان رحمه الله متبع للسنة متلهف على عبادة ربه




قال أبو عبيدة: سمعني ابن إدريس أتلهف على بعض الشيوخ فقال لي: يا أبا عبيد، مهما فاتك من العلم، فلا يفوتنك من العمل. وفي الجملة كان ذا فضل ودين ومذهب حسن.
تصانيفه: - له كتاب الأموال في مجلد كبير مطبوع.
وكتاب غريب الحديث وهو أهم كتبه طبع بالهند في أربع مجلدات
كتاب غريب القرآن
وكتاب معاني القرآن
ولغات القبائل الواردة في القرآن
وكتاب النسب
وكتاب أدب القاضي
الغريب المصنف منه نسخة بدار الكتب.
كتاب الأمثال وهو مطبوع
وغير ذلك كثير من الكتب وخاصة في الفقه والحديث واللغة.
أقوال العلماء فيه:
قال ابن معين: أبو عبيد ثقة. وقال أحمد بن حنبل: أبو عبيد ممن يزداد عندنا كل يوم خيرا. وقال أبو داود: أبو عبيد ثقة مأمون. وقال الدارقطني: ثقة إمام جبل. وقال الحاكم: إنما الإمام المقبول عن الكل ابو عبيد. قال أبو عمرو الداني أبو عبيد إمام دهره في جميع العلوم ثقة مأمون صاحب سنة.
وفاته: مات سنة أربع وعشرين ومئتين بمكة رحمه الله تعالى.
لللإستزادة عليك بالرجوع إلى المراجع الآتية غير مأمور:
(سير أعلام النبلاء 10/506، معجم الأدباء 4/562، طبقات ابن سعد 7/355تاريخ بغداد 12/403 وغير ذلك من كتب الرجال والتاريخ والجرح والتعديل)




عدل سابقا من قبل admin في السبت 22 ديسمبر 2012, 1:00 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://geelalehteram.yoo7.com
admin
المدير العام
المدير العام
admin


عدد المساهمات : 908
تاريخ التسجيل : 12/02/2010

لغات القبائل الواردة فى القران ( الحزء الاول ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغات القبائل الواردة فى القران ( الحزء الاول )   لغات القبائل الواردة فى القران ( الحزء الاول ) Emptyالسبت 22 ديسمبر 2012, 12:49 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله حق حمده، وصلواته وسلامه على سيدنا محمد وآله وصحبه وجنده.
أخبرنا الشيخ الفقيه الحافظ النبيه شرف الدين أبو الحسن علي بن المفضل بن علي المقدسي - رحمه الله - إجازة. قال: أخبرنا الشيخان الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد السلفي الأصبهاني، وشهاب الدين أبو عبد الله محمد بن يوسف القونوي، عن أبي العباس أحمد بن إبراهيم بن الخطاب، عن أبي محمد إسماعيل، عن ابن عمر بن إسماعيل المقري بن عبيد، عن الحسن بن محمد عن أحمد بن أبان القرشي عن أبي جعفر محمد بن أيوب عن عبد الملك بن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - في قوله - عز وجل - (بلسان عربي مبين) . قال: بلسان قريش ولو كان غير عربي ما فهموه، وما أنزل الله كتابا من السماء إلا بالعربية، وكان جبريل - عليه السلام - يترجم لكل نبي بلسان قومه، وذلك معنى قوله تعالى (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم) ، فليس ما وقع من ألسنة الأمم أو سمع من لسان العرب في القرآن ليس فيه إلا لغة العرب؛ وربما وافقت بعض اللغات أيضا؛ فأما الأصل والجنس فعربي لا يخالطه شيء.
سورة البقرة:
قوله تعالى: " قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء " السفيه: الجاهل بلغة كنانة.
قوله: " رغدا " يعني الخصب بلغة طيء.
(الصاعقة) الموتة بلغة عمان.
(رجزا) يعني العذاب بلغة طيء.
(خاسئين) يعني صاغرين بلغة كنانة.
(الطور) يعني الجبل، وافقت لغة العرب في هذا الحرف لغة السريانية.
(لا شية) لا وضح بلغ أزد شنوءة.
(بئسما اشتروا) يعني باعوا بلغة هزيل.
(بغيا) حسدا بلغة تميم.
(فباءوا بغضب) يعني استوجبوا بلغة جرهم.
(تلك أمانيهم) يعني أباطيلهم بلغة قريش.
(إلا من سفه نفسه) يعني خسر بلغة طيء.
(وسطا) يعني عدلا بلغة قريش، وكذلك في نون والقلم (قال أوسطهم) أعدلهم.
(شطر المسجد الحرام) يعني تلقاء، والتلقاء النحو بلغة كنانة.
(كمثل الذي ينعق) يعني يصيح بلغة طيء.
(في شقاق بعيد) في ضلال بعيد بلغة جرهم.
(إن ترك خيرا) المال بلغة جرهم. وفي سورة النور (إن علمتم فيهم خيرا) أي لهم مالا. وقوله (ما مكني فيه ربي خير) يعني المال.
(جنفا) يعني تعمدا للجنف بلغة قريش. وفي المائدة (متجانف لإثم) أي متعمد له.
(فلا رفث) يعني فلا جماع بلغة مذحج.
(أفيضوا) انفروا بلغة خزاعة.
(لأعنتكم) هنا، و (ما عنتم) بآل عمران، و (العنت منكم) بالنساء، (وما عنتم) بالتوبة، و (لعنتم) بالحجرات: والعنت الإثم بلغة هذيل.
(عزموا الطلاق) حققوا بلغة هذيل.
(تعضلوهن) تحبسوهن بلغة أزد شنوءة.
(صلد) نقيا بلغة هذيل.
سورة آل عمرآن
(كدأب آل فرعون) يعني كأشباه بلغة جرهم.
(سيدا وحصورا) السيد الحكيم بلغة حمير. والحصور الذي لا حاجة له في النساء بلغة كنانة.
(تدخرون) مثقل بلغة تميم، و (تدخرون) مخفف بلغة كنانة.
(لا خلاق) لا نصيب بلغة كنانة.
(كونوا ربانيين) يعني علماء وافقت لغة السريانية.
(إصري) عهدي وافقت لغة النبطية.
(آناء الليل) ساعات بلغة هزيل، وكذلك في سورة طه (ومن آناء الليل فسبح) .
(لا يألونكم خبالا) يعني غيا بلغة عمان.
(تفشلا) تجبنا بلغة حمير) .
(فورهم) وجوههم بلغة هزيل وقيس عيلان وكنانة.
(تهنوا) تضعفوا بلغة قريس وكنانة، وكذلك في سورة محمد - صلى الله عليه وسلم - (فلا تهنوا وتدعوا إلى السلم وانتم الأعلون) .
(قرح) بالفتح لغة الحجاز وبالضم لغة تميم.
(ربيون) رجال بلغة حضر موت.
سورة النساء:
(تعولوا) تميلوا بلغة جرهم.
(نحلة) فريضة بلغة قيس عيلان.
(سبيلا) مخرجا بلغة قريش.
(أفضى) الإفضاء الجماع بلغة خزاعة.
(مسافحين) المسافحة الزنى بلغة قريش.
(تميلوا ميلا عظيما) تخظئوا خطأ بينا بلغة سبأ.
(موالي) عصبية بلغة قريش وكذلك في سورة مريم (وإني خفت الموالي) .

(كفل) الكفل النصيب وافقت لغة النبطية.
(مقيتا) يعني مقتدرا بلغة مذحج.
(حصرت) يعني ضاقت بلغة أهل اليمامة.
(السلم) الصلح بلغة قريش.
(مراغما) منفسحا بلغة هذيل.
(أن يفتنكم الذين كفروا) يضللكم بلغة هوازن.
(تغلوا) لا تزيدوا.
(الكلالة) الذي لا ولد ولا والد بلغة قريش.
(أن تضلوا) يعني لا تضلوا بلغة بني حنيفة.
سورة المائدة:
(الكلالة) الذي لا ولد له ولا والد بلغة قريش.
(أن تضلوا) يعني أن لا تضلوا بلغة قريش.
قوله تعالى: (أوفوا بالعقود) يعني بالعهود بلغة بني حنيفة.
(مخمصة) مجاعة بلغة قريش.
(من حرج) يعني من ضيق بلغة قيس غيلان.
(وجعلكم ملوكا) يعني أحرارا بلغة هذيل وكنانة.
(فافرق بيننا) فاقض بلغة مدين.
(فلا تأس) تحزن بلغة قريش.
(فإن عثر) يعني اطلع بلغة قريش، وفي الكهف (وكذلك أعثرنا عليهم) .
سورة الأنعام:
(مدرارا) متتابعا بلغة هذيل، وكذلك في سورة هود ونوح.
(مبلسون) آيسون بلغة كنانة.
(يصدفون) يعرضون بلغة قريش، وكذلك قوله تعالى (وصدف عنها) أعرض.
(ثمره) بالفتح لغة كنانة بالضم لغة تميم.
(قبلا) عيانا بالضم لغة تميم وبالكسر لغة كنانة.
(ضيقا حرجا) يعني شاكا بلغة قريش.
(الإملاق) الجوع بلغة لخم.
قوله تعالى: (وصدف عنها) أعرض بلغة قريش.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://geelalehteram.yoo7.com
admin
المدير العام
المدير العام
admin


عدد المساهمات : 908
تاريخ التسجيل : 12/02/2010

لغات القبائل الواردة فى القران ( الحزء الاول ) Empty
مُساهمةموضوع: تابع ..................تابع   لغات القبائل الواردة فى القران ( الحزء الاول ) Emptyالسبت 22 ديسمبر 2012, 12:59 am

سورة الأعراف:
(في صدرك حرج) شك بلغة قريش.
(طفقا) عمدا بلغة غسان.
(سفاهة) جنون بلغة حمير.
(يتطهرون) يعني يتنزهون عن أدبار الرجال بلغة قريش.
(كأن لم يغنوا فيها) وقوله في يونس عليه السلام " كأن لم تغن بالأمس " يتمتعوا بلغة جرهم.
(آسى) أحزن بلغة قريش.
(هدنا إليك) تبنا وافقت لغة العبرانية.
(بعذاب بئيس) شديد بلغة غسان.
(ثقلت) خفيت بلغة قريش.
(حفي عنها) عالم بها وكذا (حفيا) بمريم.

(وما مسني السوء) وفي هود بعض آلهتنا بسوء يعني الجنون بلغة هذيل.
(اجتبيتها) أتيتها بلغة ثقيف.
سورة الأنفال:
(فرقانا) مخرجا بلغة هذيل.
(ليثبتوك) يعني لحبسوك بلغة قريش.
(أساطير الأولين) كلام الأولين بلغة جرهم.
(مكاء وتصدية) المكاء: الصفير، والتصدية التصفير بلغة قريش.
(فيركمه) فيجمعه بلغة قريش.
(نكص) رجع بلغة سليم.
(فشرد بهم) فنكل بهم بلغة جرهم.
(لا تحسبن) بكسر السين وهي لغة النبي - صلى الله عليه وسلم -، وبفتح السين لغة جرهم.
(حرض) حض بلغة هذيل.

سورة التوبة:


(غير معجزي الله) كل معجز في القرآن معناه سابق بلغة كنانة.
(ولا ذمة) يعني قرابة بلغة قريش.
(وليجة) بطانة بلغة هذيل.
(يبشرهم) بالتخفيف لغة كنانة وبالتشديد لغة تميم.
(وإن خفتم عيلة) يعني فاقة بلغة هذيل.
(تنفروا) وكذا (انفروا) اغزوا بلغة هذيل.
(السائحون) الصائمون بلغة هذيل، وكذا (سائحات) أي صائمات.
سورة يونس:
(فزيلنا بينهم) فميزنا بلغة حمير.
(وما يعزب عن ربك) وما يغيب بلغة كنانة.
(لا يكن أمركم عليكم غمة) شبهة بلغة هذيل.
(ببدنك) بدرعك بلغة هذيل.

سورة هود:

(إلى أمة معدودة) سنين بلغة أزد شنوءة.
(أراذلنا) سفلتنا بلغة جرهم.
(فلا تبتئس) تحزن هنا ويوسف بلغة كندة.
) ونادى نوح ابنه) أي ابن امرأته بلغة طيء، ويؤيده قراءة [ونادى نوح ابنها] وهي شاذة.
) وغيض الماء) نقص بلغة الحبشة.
) قد كنت فينا مرجوا) حقيرا بلغة حمير.
) بعجل حنيذ) يعني مشوي بلغة قريش.
) أواه منيب) يعني به الدعاء إلى الله - عز وجل - بلغة توافق النبطية.
) سيء بهم) يعني كرههم بلغة غسان.
) يوم عصيب) يعني شديد بلغة جرهم.
) حجارة من سجيل) يعني من طين وافقت لغة الفرس.
) الحليم الرشيد) ضد الأحمق السفيه بلغة مدين.

) وحصيد) يعني منحدر من الأرض بلغة العمالقة، وما سوى الأرض بلغة هذيل.
) وما زادوهم غير تتبيب) يعني تخسير بلغة قريش.
) ولا تركنوا) ولا تميلوا بلغة كنانة.

سورة يوسف:

قوله (إنا إذا لخاسرون) لمضيعون بلغة عيلان.
قوله: (هيت لك) يعني تهيأت لك، بلغة وافقت النبطية.
(وأعتدت لهن متكأ) الأترج بلغة توافق القبط.
(أعصرا خمرا) عنبا بلغة عمان.
(وادكر بعد أمة) بعد نسيان، بلغة تميم وقيس غيلان.
(السقاية) الإناء بلغة حمير.
(تفندون) تستهزئون، بلغة قيس غيلان.

سورة الرعد:

(أفلم ييئس الذين) يعلموا بلغة هوازن.
(بظاهر من القول) بكذب بلغة مذحج.

سورة إبراهيم:

(دار البوار) يعني دار الهلاك بلغة عمان.
(أفئدة من الناس) يعني ركبانا من الناس بلغة قريش.
(مقنعي رءوسهم) ناكسي رءوسهم بلغة قريش.

سورة الحجر:

(من حمأ مسنون) الحمأ الطين المسنون المنتن بلغة حمير.
(دابر هؤلاء مقطوع) مستأصل بلغة جرهم.
(للمتوسمين) للمتفرسين بلغة قريش.

سورة النحل:

(تسيمون) ترعون بلغة خثعم.
(ظل وجهه) صار بلغة هذيل.
(بنين وحفدة) الحفدة الأختان بلغة سعد العشيرة.
(وهو كل على مولاه) عيال بلغة قريش.
(سرابيل تقيكم الحر) القمص بلغة تميم، و (سرابيل تقيكم بأسكم) يعني الدروع بلغة كنانة.
(قانتا) إماما يقتدون به بلغة قريش.

سورة الإسراء:

(ولتعلن علوا كبيرا) يعني لتقهرن بلغة جذام.
(فجاسوا خلال الديار) فتخللوا الأزقة بلغة جذام.
(وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه) أي عمله بلغة أنمار.
(دمرنا) أهلكنا بلغة حضرموت.
(المبذرين) المسرفين بلغة هذيل.
(فتقعد ملوما محسورا) المحسور المنقطع بلغة جرهم.
(فسينغضون) يحركون بلغة حمير.
(مسطورا) مكتوبا بلغة حمير.
(لأحتنكن) لأستأصلن بلغة الأشعريين.
(إمام) كتاب بلغة حمير.
(دلوك الشمس) زوالها بلغة قريش.

(شاكلته) يعني ناحيته بلغة هذيل.

سورة الكهف:


(باخع نفسك) أي قاتل نفسك بلغة قريش.
(الرقيم) الكتاب بلغة الروم.
(شططا) كذبا بلغة خثعم.
(فجوة) ناحية بلغة كنانة.
(بالوصيد) بالفناء بلغة مذحج.
(رجما بالغيب) يعني ظنا بلغة هذيل.
(ملتحدا) ملجأ بلغة هذيل.
(الإستبرق) الديباج بلغة توافق لغة الفرس.
(حسبانا من السماء) يعني بردا بلغة حمير.
(موئلا) ملجأ بلغة كنانة.
(لا أبرح) لا أزال بلغة كنانة.
(حقبا) دهرا بلغة مذحج.
(إمرا) عجبا بلغة قريش.
(نكرا) منكرا بلغة قريش.
(وراءهم) أمامهم بلغة النبطية.
(الصدفين) الجبلين بلغة تميم.
(فمن كان يرجو لقاء ربه) يعني يخاف بلغة هذيل.

سورة مريم:

(من الكبر عتيا) نحولا بلغة حمير.
(تحتك سريا) يعني جدولا أي نهرا بلغة توافق لغة السريانية.
(حفيا) عالما بلغة قريش مثل قوله في الأعراف.
(أيهم أشد على الرحمن عتيا) يعني أعظم أمرا بلغة قريش.
(ضدا) عدوا وخصما بلغة كنانة.
(إلى جهنم وردا) حفاة مشاة عطاشا بلغة قريش.
(ركزا) صوتا خفيا بلغة قريش.


سورة طه:


(مأرب) حاجات بلغة حمير.
(اليم) البحر بلغة توافق القبط.
(تارة أخرى) مرة أخرى بلغة الأشعريين.
(فلا يخاف ظلما ولا هضما) يعني نقصا بلغة هذيل.

سورة الأنبياء:


(كتابا فيه ذكركم) يعني شرفكم، كقوله تعالى " بل أتيناهم بذكرهم " يعني بشرفهم بلغة قريش.
(لو أردنا أن نتخذ لهوا) اللهو المرأة بلغة اليمن.
(فجاجا) طرقا بلغة كندة.
(وحران على قرية) بلغة هذيل. وحرام على قرية أعني أمة بلغة قريش.
(من كل حدب ينسلون) حدب جانب ينسلون يخرجون بلغة جرهم.
(حصب جهنم) يعني حطب جهنم بلغة قريش.
(لا يسمعون حسيسها) لا يسمعون جلبتها بلغة قريش.

سورة الحج:

(وترى الأرض هامدة) يعني مغبرة بلغة هذيل.
(أمنيته) فكرته بلغة قريش.


تابع ............... الحزء الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://geelalehteram.yoo7.com
 
لغات القبائل الواردة فى القران ( الحزء الاول )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لغات القبائل الواردة في القرآن (الجزء الثانى )
» رسالة ابى داود ألى اهل مكه(الجزء الاول)
»  البرنامج الاول فى ايقاف تأثير النت كت
» فتح الكريم المنان فى أداب حملة القران
» مراجعة من الفصل الاول للخامس فيزياء ثالثة ثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جــــــيل الاحــــــتــــرام :: الـــقـــران الــكـريــــم وعـــلــومــه وتــــفــــاســـيـــره :: عـــلـــوم الــــقـــــرآن-
انتقل الى: