جــــــيل الاحــــــتــــرام
انت الان مسلم زائر انضم الى اخوانك فى عمل صالح ليس الا لطاعه الله
ومرحبا بكم فى بيتكم الثانى نحن لا نبغى الا العمل لوجهه الله تعالى
هيا لا تتردد فى ذلك .......... ماذا تنتظرهيا بنا (( أيدى فى ايدك ))
جــــــيل الاحــــــتــــرام
انت الان مسلم زائر انضم الى اخوانك فى عمل صالح ليس الا لطاعه الله
ومرحبا بكم فى بيتكم الثانى نحن لا نبغى الا العمل لوجهه الله تعالى
هيا لا تتردد فى ذلك .......... ماذا تنتظرهيا بنا (( أيدى فى ايدك ))
جــــــيل الاحــــــتــــرام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جــــــيل الاحــــــتــــرام

نحن جيل نحب الله عزوجل . نحن اسود العقيدة وفرسان السنة بفهم سلف الامة .نقتدى بالصحابة والصحابيات.وامهات المؤمنين الطاهرات العفيفات
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دعاء الموتى لا ينفع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام
المدير العام
admin


عدد المساهمات : 908
تاريخ التسجيل : 12/02/2010

دعاء الموتى لا ينفع Empty
مُساهمةموضوع: دعاء الموتى لا ينفع   دعاء الموتى لا ينفع Emptyالجمعة 22 يوليو 2011, 5:39 am



دعاء الموتى لا ينفع، وكل بدعة ضلالة

إضافة جمادى الآخرة 1427 هـ

قال بعض أهل البدع الذين يدعون أهل القبور قال: كيف تقولون: الميت لا ينفع وقد نفعنا موسى عليه السلام حيث كان السبب في تخفيف الصلاة من خمسين إلى خمس؟

وقال بعضهم: كيف تقولون: كل بدعة ضلالة, فماذا تقولون في شكل القرآن ونقطه, كل ذلك حدث بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم, فبماذا نجيبهم؟



** الجواب **

أولا:



الأصل في الأموات أنهم لا يسمعون نداء من ناداهم من الناس, ولا يستجيبون دعاء من دعاهم, ولا يتكلمون مع الأحياء من البشر،ولو كانوا أنبياء, بل انقطع عملهم بموتهم؛ لقول الله تعالى: { وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ * إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ } وقوله: { وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ } وقوله: { وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لَا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ * وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ } وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية, وولد صالح يدعو له, وعلم ينتفع به " رواه مسلم في صحيحه

ويستثنى من هذا الأصل ما ثبت بدليل صحيح, كسماع أهل القليب من الكفار كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم عقب غزوة بدر, وكصلاته بالأنبياء ليلة الإسراء, وحديثه مع الأنبياء عليهم الصلاة والسلام في السماوات حينما عرج به إليها, ومن ذلك نصح موسى لنبينا عليهما الصلاة والسلام أن يسأل الله التخفيف مما افترضه عليه وعلى أمته من الصلوات فراجع نبينا صلى الله عليه وسلم ربه في ذلك حتى صارت خمس صلوات في كل يوم وليلة, وهذا من المعجزات وخوارق العادات



فيقتصر فيه على ما ورد.. ولا يقاس عليه غيره مما هو داخل في عموم الأصل; لأن بقاءه في الأصل أقوى من خروجه عنه بالقياس على خوارق العادات, علما بأن القياس على المستثنيات من الأصول ممنوع خاصة؛ إذا لم تعلم العلة, والعلة في هذه المسألة غير معروفة; لأنها من الأمور الغيبية التي لا تعلم إلا بالتوقيف من الشرع, ولم يثبت فيها توقيف فيما نعلم, فوجب الوقوف بها مع الأصل.



ثانيا:

الأمة مأمورة بحفظ القرآن كتابة وتلاوة, وبقراءته على الكيفية التي علمهم إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم, وقد كانت لغة الصحابة رضي الله عنهم عربية سليمة; لقلة الأعاجم بينهم, وعنايتهم بتلاوته -كما أنزل- عظيمة, واستمر ذلك في عهد الخلفاء الراشدين فلم يخش عليهم اللحن في قراءة القرآن ولم يشق عليهم قراءته من المصحف بلا نقط ولا شكل, فلما كانت خلافة عبد الملك بن مروان،وكثر المسلمون من الأعاجم واختلطوا بالمسلمين من العرب خشي عليهم اللحن في التلاوة وشق عليهم القراءة من المصحف بلا نقط ولا شكل, أمر عبد الملك بن مروان بنقط المصحف وشكله, وقام بذلك الحسن البصري, ويحيى بن يعمر رحمهما الله, وهما من أتقى التابعين وأعلمهم وأوثقهم; محافظة على القرآن, وصيانة له من أن يناله تحريف, وتسهيلا لتلاوته وتعليمه وتعلمه, كما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وبهذا يتبين:

أن كلا من نقط القرآن وشكله - وإن لم يكن موجودا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم - فهو داخل في عموم الأمر بحفظه وتعليمه وتعلمه على النحو الذي علمه رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته; ليتم البلاغ, ويعم التشريع, ويستمر حتى يرث الله الأرض ومن عليها


وعلى هذا لا يكون من البدع; لأن البدعة: ما أحدث ولم يدل عليه دليل خاص به أو عام له ولغيره, وقد يسمي مثل هذا بعض من تكلم في السنن والبدع: (( مصلحة مرسلة )) , لا بدعة, وقد يسمى هذا: بدعة من جهة اللغة; لكونه ليس على مثال سابق لا من جهة الشرع; لدخوله تحت عموم الأدلة الدالة على وجوب حفظ القرآن وإتقانه تلاوة وتعلما وتعليما, ومن هذا قول عمر رضي الله عنه لما جمع الناس على إمام واحد في التراويح: (نعمت البدعة هذه). والظاهر دخول النقط والشكل في عموم النصوص الدالة على وجوب حفظ القرآن كما أنزل.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد, وآله وصحبه وسلم.



اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عبد الله بن قعود (عضو)، عبد الله بن غديان (عضو)، عبد الرزاق عفيفي (رئيس اللجنة)، عبد العزيز بن عبد الله بن باز (الرئيس)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://geelalehteram.yoo7.com
المعتصم بالله
نائب المدير
نائب المدير



عدد المساهمات : 473
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
العمر : 31
الموقع : . الاسماعيليه

دعاء الموتى لا ينفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعاء الموتى لا ينفع   دعاء الموتى لا ينفع Emptyالخميس 24 مايو 2012, 9:38 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعاء الموتى لا ينفع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اغتصاب الموتى لفضيلة الشيخ سالم ابو الفتوح
» دعاء روووعه...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جــــــيل الاحــــــتــــرام :: منتدى الابحاث والمقالات :: ركن العقـــــــــــــــــــيدة-
انتقل الى: