جــــــيل الاحــــــتــــرام
انت الان مسلم زائر انضم الى اخوانك فى عمل صالح ليس الا لطاعه الله
ومرحبا بكم فى بيتكم الثانى نحن لا نبغى الا العمل لوجهه الله تعالى
هيا لا تتردد فى ذلك .......... ماذا تنتظرهيا بنا (( أيدى فى ايدك ))
جــــــيل الاحــــــتــــرام
انت الان مسلم زائر انضم الى اخوانك فى عمل صالح ليس الا لطاعه الله
ومرحبا بكم فى بيتكم الثانى نحن لا نبغى الا العمل لوجهه الله تعالى
هيا لا تتردد فى ذلك .......... ماذا تنتظرهيا بنا (( أيدى فى ايدك ))
جــــــيل الاحــــــتــــرام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جــــــيل الاحــــــتــــرام

نحن جيل نحب الله عزوجل . نحن اسود العقيدة وفرسان السنة بفهم سلف الامة .نقتدى بالصحابة والصحابيات.وامهات المؤمنين الطاهرات العفيفات
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ترتيبهم في الفضل: دين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام
المدير العام
admin


عدد المساهمات : 908
تاريخ التسجيل : 12/02/2010

ترتيبهم في الفضل: دين Empty
مُساهمةموضوع: ترتيبهم في الفضل: دين   ترتيبهم في الفضل: دين Emptyالجمعة 22 يوليو 2011, 5:31 am


بسم الله الرحمن الرحيم


ترتيبهم في الفضل: دين

رضي الله عنهم وأرضاهم أجمعين
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
وبعد فإن وضوح العقيدة من أهم سمات هذا الدين العظيم، فإن كانت كل الملل تتذبذب في كل تفاصيل عقيدتها حتى في صفات الخالق سبحانه وتعالى، فإن أهل الإسلام لا يعرفون التذبذب ولا الحيرة، ومن ذلك هدايتهم لمعرفة فضل أصحاب نبيهم، صلى الله عليه وسلم، ورضي الله عنهم وأرضاهم..

ترتيبهم عقيدة
ومن ثوابت هذا الدين، ومن دعائم حزمه ووضوحه أن ترتيب فضل رجاله الأوائل في غاية الوضوح، وما مات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلا بعد أن ترك هذا الترتيب راسخاً بين أصحابه؛ ليعيش أصحابه على إثر هذا الترتيب من بعده، ثم لينتقل ذلك الترتيب باتفاق الأمة إلى التابعين وتابعيهم بإحسان إلى اليوم، حتى يسطر علماء الإسلام ذلك الترتيب في دواوين العقيدة ومسائل الإيمان، ليصبح ذلك الترتيب ليس مجرد توقير ومعرفة بالفضل فحسب، بل ليبنى على ذلك الاعتقاد الصحيح والإيمان السليم.

منهم آل بيته الأطهار
فمن الصحابة: ، و قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أيها الناس إنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب ،وأنا تارك فيكم الثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به" فحث على كتاب الله ورغب فيه. ثم قال: "وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي" [مسلم]
ومن الصحابة من تزوج بناته أو زوجه بناته رضي الله عنهم أجمعين..
وكلهم (سواء من كان من آله أو صاهره أو لم يصاهره)

كلهم عدول
اتفق أهل الحديث والأثر على هذه الكلمة الشريفة (( كلهم عدول ))، ولا تقال على غير الصحابة..
فعدالتهم في القرآن رضي الله عنهم وأرضاهم:
وهم خير الناس وأسبقهم إلى الله تعالى.

ترتيبهم في الفضل هو ترتيبهم في الخلافة
فأفضل الناس بعد الأنبياء الصديق أبو بكر، ثم الفاروق عمر، ثم ذو النورين عثمان، ثم أبو السبطين علي رضي الله عنهم أجمعين.
ففي حديث العشرة المبشرين بالجنة ذكرهم صلى الله عليه وسلم بهذا الترتيب:
قال صلى الله عليه وسلم: "أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة.."
وعن ابن عمر – رضي الله عنهما-، قال: "كنا نخير بين الناس في زمان رسول الله
وكلام ابن عمر هذا، في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأنه حكاية لما كانوا يقولون في زمن النبي صلى الله عليه وسلم دون إنكار من النبي صلى الله عليه وسلم عليهم.
سأل محمد بن الحنفية (والحنفية هي أمه)، وهو ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال: "قلت لأبي: أي الناس خير بعد رسول الله –

فأولهم في الفضل الصديق أمير المؤمنين والخليفة الراشد أبو بكر بن أبي قحافة رضي الله عنه وأرضاه
ويدل على فضله على سائر الناس بعد النبيين:
يقول رضي الله عنه: "نظرت إلى أقدام المشركين على رؤوسنا ونحن في الغار، فقلت يا رسول الله لو أن أحدهم نظر إلى قدميه أبصرنا تحت قدميه. فقال:
وقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "إن أمن الناس علي في ماله وصحبته أبو بكر، ولو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا، ولكن أخوة الإسلام.
وعند مسلم أيضا من حديث عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الناس أحب إليك؟ قال: "عائشة" قلت: فمن الرجال؟ قال: "أبوها" قلت: ثم من؟ قال: "عمر" فعد رجالا..
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: " قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه: "ادعي لي أبا بكر أباك وأخاك حتى أكتب كتابا، فإني أخاف أن يتمنى متمن ويقول قائل: أنا أولى.

ثم الفاروق أمير المؤمنين والخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه
وأنعم به من فاروق. كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم قبل إسلامه: "اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك؛ بأبي جهل أو بعمر بن الخطاب"
فلما أسلم وحسن إسلامه بلغ أن قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله وضع الحق على لسان عمر يقول به" [ابن ماجة وصححه الألباني]
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: وضع عمر بن الخطاب على سريره، فتكنفه الناس يدعون،ويثنون،ويصلون عليه قبل أن يرفع وأنا فيهم ،قال: فلم يرعني إلا برجل قد أخذ بمنكبي من ورائي فالتفت إليه فإذا هو علي، فترحم على عمر وقال: "ما خلفت أحدا أحب إلي أن ألقى الله بمثل عمله منك، وايم الله إن كنت لأظن أن يجعلك الله مع صاحبيك، وذاك أني كنت أكثر أسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" جئت أنا وأبو بكر وعمر.." و"دخلت أنا وأبو بكر وعمر.." و"خرجت أنا وأبو بكر وعمر.." فإن كنت لأرجو أن يجعلك الله معهما
قال صلى الله عليه وسلم: "بينا أنا نائم رأيت الناس يعرضون وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي، ومنها ما يبلغ دون ذلك، ومر عمر بن الخطاب وعليه قميص يجره" قالوا:
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " بينا أنا نائم إذ رأيتني في الجنة فإذا امرأة توضـّـأ إلى جانب قصر فقلت لمن هذا؟ فقالوا لعمر بن الخطاب فذكرت غيرة عمر فوليت مدبرا" قال أبو هريرة فبكى عمر ونحن جميعا في ذلك المجلس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال عمر: بأبي أنت يا رسول الله أعليك أغار

وقد وردت أحاديث تجمع فضلهما رضي الله عنهما، فمن ذلك:
قوله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه: " أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين.
وقوله صلى الله عليه وسلم: "

ثم ذو النورين أمير المؤمنين والخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه
فمن أعظم فضائله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم زوجه ابنتيه ورضيه لهما: فزوَّجه رقية رضي الله عنها ،ثم توفيت يوم بدر، ثم زوَّجه أم كلثوم رضي الله عنها.

ومن أشرف فضائله وكالة رسول الله عنه في بيعة الرضوان تحت الشجرة:
أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان إلى مكة، فذهب مطيعاً.. قال ابن عمر رضي الله عنهما: "وكانت بيعة الرضوان بعد ما ذهب عثمان إلى مكة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده اليمنى: "هذه يد عثمان" فضرب بها على يده وقال:
ومن فضائله ما رواه عبد الرحمن بن سمرة. قال:جاء عثمان إلى النبي صلى الله عليه وسلم بألف دينار في كمه حين جهز جيش العسرة فنثرها في حجره، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقلبها في حجره ويقول "ما ضر عثمان ما عمل بعد اليوم"
ومن فضائله ما رواه الأحنف قال: أتيت المدينة وأنا حاج فبينا نحن في منازلنا نضع رحالنا إذ أتى آت فقال: قد اجتمع الناس في المسجد، فاطلعت فإذا الناس مجتمعون، وإذا بين أظهرهم نفر قعود، فإذا هو علي بن أبي طالب والزبير وطلحة وسعد بن أبي وقاص رحمة الله عليهم، فلما قمت عليهم قيل: هذا عثمان بن عفان قد جاء ،قال: فجاء وعليه ملية صفراء، فقلت لصاحبي: كما أنت حتى أنظر ما جاء به.
فقال عثمان: "أهاهنا علي؟ أهاهنا الزبير؟ أهاهنا طلحة؟ أهاهنا سعد؟" قالوا: نعم.
قال: " فأنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو، أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من يبتاع مربد بني فلان غفر الله له" فابتعته، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: إني ابتعت مربد بني فلان قال: "فاجعله في مسجدنا وأجره لك"؟ قالوا: نعم.
قال: "فأنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو ،هل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من يبتاع بئر رومة غفر الله له" فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: قد ابتعت بئر رومة، قال: "فاجعلها سقاية للمسلمين وأجرها لك"؟ قالوا: نعم.
قال: فأنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو، هل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من يجهز جيش العسرة غفر الله له" فجهزتهم حتى ما يفقدون عقالا ولا خطاما؟ قالوا: نعم.
وفي حديث الترمذي من رواية ثمامة بن حزن القشيري
قال: هل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان على ثبير مكة، ومعه أبو بكر وعمر وأنا، فتحرك الجبل حتى تساقطت حجارته بالحضيض، قال: فركضه برجله وقال: "أسكن ثبير، فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان" قالوا: اللهم نعم.
قال: "الله أكبر ! شهدوا لي ورب الكعبة أني شهيد" ثلاثا


ومن عجائب فضائله
إخبار النبي صلى الله عليه وسلم بفضله على ما سيجد في آخر عمره:


فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في حائط من حائط المدينة وهو متكئ يركز بعود معه بين الماء والطين إذا استفتح رجل فقال: "افتح وبشره بالجنة" قال: فإذا أبو بكر، ففتحت له وبشرته بالجنة، قال: ثم استفتح رجل آخر، فقال: "افتح وبشره بالجنة"، قال: فذهبت فإذا هو عمر، ففتحت له وبشرته بالجنة، ثم استفتح رجل آخر قال: فجلس النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "افتح وبشره بالجنة على بلوى تكون" قال: فذهبت فإذا هو عثمان بن عفان. قال ففتحت وبشرته بالجنة قال: وقلت الذي قال، فقال:
وعن كعب بن عجرة قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنة فقربها، فمر رجل مقنع رأسه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هذا يومئذ على الهدى" فوثبت، فأخذت بضبعي عثمان، ثم استقبلت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت:
وقول النبي صلى الله عليه وسلم له: " يا عثمان إن ولاك الله هذا الأمر يوما فأرادك المنافقون أن تخلع قميصك الذي قمصك الله فلا تخلعه" يقول ذلك ثلاث مرات
قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "إنا اجتمعنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، فلم نأل عن خيرنا ذي فوق، فبايعنا أمير المؤمنين عثمان". ومعنى "ذي فوق": أي إنه خيرنا سهماً تاماً في الإسلام والسابقة والفضل. فيثبت بذلك إجماع أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن عثمان أفضل الصحابة بعد عمر رضي الله عن الجميع.

ثم أبو السبطين أمير المؤمنين والخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه
ومن أشرف فضائله إخبار النبي صلى الله عليه وسلم أن الله يحبه:
كان أبو ليلى يسمر مع علي، فكان يلبس ثياب الصيف في الشتاء، وثياب الشتاء في الصيف، فقلنا لو سألته، فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث إلي وأنا أرمد العين يوم خيبر، قلت: يا رسول الله إني أرمد العين فتفل في عيني، ثم قال: "اللهم أذهب عنه الحر والبرد" قال: فما وجدت حرا ولا بردا بعد يومئذ، وقال: "لأبعثن رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ليس بفرار" فتشرف له الناس، فبعث إلى علي فأعطاها إياه
وعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته التي حج فنزل في بعض الطريق، فأمر (الصلاة جامعة)، فأخذ بيد علي، فقال: "ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟" قالوا: بلى. قال: "ألست أولى بكل مؤمن من نفسه؟" قالوا: بلى. قال: "فهذا ولي من أنا مولاه. اللهم وال من والاه

رسول الله يمسح عنك التراب.. رضي الله عنك يا أبا تراب
قال سهل: ما كان لعلي اسم أحب إليه من أبي التراب، وإن كان ليفرح إذا دعي بها، فقيل له: أخبرنا عن قصته لم سمي أبا تراب؟ قال: جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت فاطمة، فلم يجد عليا في البيت، فقال: "أين ابن عمك؟" فقالت: كان بيني وبينه شيء، فغاضبني فخرج فلم يقِل عندي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لإنسان: "انظر أين هو؟" فجاء فقال:


ثم بقية العشرة المبشرين بالجنة
رضي الله عنهم وأرضاهم


إن الذين بشرهم رسول الله r بالجنة كثيرون، لكن عشرة منهم جمعهم حديث واحد معروف بحديث" العشرة المبشرين بالجنة" .
لذا فيلي الخلفاء الأربعة الراشدين في الفضل: الستة المكملون العشرة المشهود لهم بالجنة.


ثم بقية السابقين الأولين من المهاجرين


وفي "معرفة الصحابة" للأصبهاني عن سعيد بن المسيب ، قال : "السابقون الأولون من المهاجرين ، والأنصار الذين صلوا القبلتين جميعا"




ثم من الأنصار


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

وقال صلى الله عليه وسلم: " الأنصار لا يحبهم إلا مؤمن، ولا يبغضهم إلا منافق ،فمن أحبهم أحبه الله، ومن أبغضهم أبغضه الله". وقال: "
وقال صلى الله عليه وسلم: "خير دور الأنصار:
عن جابر بن عبد الله قال: فينا نزلت { إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلَا وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا}: بنو سلمة، وبنو حارثة، وما نحب أنها لم تنزل؛ لقول الله عز وجل: {والله وليهما} [مسلم، والآية: 122 آل عمران]




ثم أهل بدر


من فضلهم أن الله نصرهم، وأيدهم بالملائكة، وبشرهم وطمأن قلوبهم: {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ= إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلَاثَةِ آَلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُنْزَلِينَ = بَلَى إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آَلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ = وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَى لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُمْ بِهِ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ =
قال ابن عباس رضي الله عنه: { لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } عن بدر والخارجين إلى بدر.
وبلغ فضلهم أن من أصيب منهم خطأً لا بسهم عدو أنه في الفردوس الأعلى!
فعن أنس رضي الله عنه قال:
قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لعل الله اطلع على أهل بدر فقال :




ثم أهل أحد


فإن كان هذا ثواب من لم ينل الشهادة منهم، فكيف بمن نالها؟!
قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد:
وتأمل البشرى بالجنة في قوله سبحانه: {وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ = إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ = وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ =
وتأمل فضلهم والله يقول لهم: { وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ } ، قال ابن عباس: "الحس: هو القتل"




ثم أهل الثبات في غزوة الأحزاب التي نجم فيها النفاق


قال جل جلاله ذاكراً فضله عليهم، وشاهداً سبحانه بثباتهم: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا = إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا =
وهم الذين أعزهم الله، لذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول شاكرا لله تعالى: "لا إله إلا الله وحده، أعز جنده،





ثم أهل بيعة الرضوان


عن جابر بن عبد الله قال: أخبرتني أم مبشر أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول عند حفصة: "لا يدخل النار إن شاء الله من أصحاب الشجرة أحد الذين بايعوا تحتها"، قالت: بلى يا رسول الله . فانتهرها فقالت حفصة: {وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا}، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "قد قال الله عز وجل: {ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا}" [مسلم، والآيتان 71، 72 من سورة مريم]



ثم من هاجر من قبل الفتح وقاتل



نعم.. تنبه جيدا لمسك الختام
قال سبحانه: {وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى}

فما أحوجنا أن نتعلم هذه العقيدة، وأن نتأدب بهذا الأدب. إن هذا الترتيب الواضح لابد أن يسأل الرجل أهل بيته عنه، وأن يتعلمه الأولاد في الكتاتيب، لتنشأ الأمة على ما ترك النبي (صلى الله عليه وسلم) أصحابه عليه، وعلى ما ربى الصحابة التابعين عليه. ثم من ؟ من هم الأفاضل بعدهم ؟
إنهم السائرون على هديهم الذين لا يحيدون في فهم نصوص الوحي عن فهمهم، فيقتفون بالإحسان آثارهم:
قال سبحانه: {..

اللهم اجعلنا منهم
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://geelalehteram.yoo7.com
المعتصم بالله
نائب المدير
نائب المدير



عدد المساهمات : 473
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
العمر : 31
الموقع : . الاسماعيليه

ترتيبهم في الفضل: دين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترتيبهم في الفضل: دين   ترتيبهم في الفضل: دين Emptyالخميس 24 مايو 2012, 9:40 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترتيبهم في الفضل: دين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جــــــيل الاحــــــتــــرام :: منتدى الابحاث والمقالات :: ركن العقـــــــــــــــــــيدة-
انتقل الى: